رئيس الوزراء يصدر قرارا باعتبار إجازة العيد 3 أيام بداية من ...

اجازة عيد الفطر أصدر المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، الأربعاء، قرارًا بأن يكون، الخميس، الموافق 29 يونيو الجاري، إجازة رسمية مدفوعة الأجر في الوزاراتت والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام والخاص بدلاً من الجمعة، الموافق 30 من يونيو عام 2017، بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو، وهو نفس القرار الذي اتخذه كل من البنك المركزي والبنوك والبورصة.

أخبار متعلقة

موعد اجازة عيد الفطر رئيس الوزراء يشهد توقيع منحة لإنشاء كلية «مصرية-كورية» ببني سويف

photo
رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية توريد 32 قطار للخط الثالث لمترو الأنفاق

ايام اجازة عيد الفطر وذكر مجلس الوزراء، في بيان، الخميس، أن هذه الإجازة لا تسري على جميع أعمال الامتحانات في المدارس والمعاهد والجامعات التي تستمر وفقاا للمواعيد المقررة.

اجازة عيد الفطر وتسبب القرار في ردود أفعال وجدل في الشارع، حيث انقسمت ردود الأفعال بين مؤيد ومعارض للقرار حول مصير الأربعاء التالي لإجازات العيد، الذي يتبعه إجازة الخميس، 29 يونيو،ـ كبديل لإجازة الجمعة 30 يونيو.

اجازة عيد الفطر وقال موظفون في الحكومة، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، إن «كافة المخاطبين بالقرار سيعني أن هناك إجازة متواصلة لمدة 9 أيام، على أساس أن الأغلبية ستطلب إجازات جماعية، الأربعاء المقبل، الأمر الذي يعني أن تلك الإجازة سوف تسري من نهاية الخميس إلى السبت، الموافق أول يوليو المقبل.

اجازة عيد الفطر من جانبه، قال الدكتور صفوت النحاس، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة السابق، إن هناك كتاب دوري قديم من الجهاز بعدم الأحقية في طلب إجازة عارضة عن يوم تسبقه وتتبعه إجازة.

ونصح «النحاس» بأن يقدم الموظف عقب عودته من الإجازة طلب إجازة عارضة، الأربعاء، وفي حالة رفض الطلب يقدم طلب إجازة اعتيادي تخصم من رصيد إجازاته.

اجازة عيد الفطرواعتبر الفريق المؤيد للقرار، أغلبهم من الموظفين والعاملين في الجهاز الحكومي، أنها فرصة للراحة والترفية والسياحة بعد موسم شاق من الامتحانات والدراسة والضغوط الأخرى، لافتين إلى أن أغلبهم سيستغل هذه الفترة في قضاء إجازة المصيف، مفضلين توفير رصيد الإجازات لمناسبات أخرى.

من ناحية أخرى، انتقدت منظمات الأعمال قرار رئيس الحكومة، واعتبروه تعطيلا للعمل والمصالح، خاصة أن مختلف الأنشطة تتعطل دائما، بسبب إجازات الأجهزة الحكومية.

وأكد أحمد عطية، عضو مجلس إدارة سابق لاتحاد الغرف السياحية، أن القرار يوقف حال البلد، خاصة أن هناك فئات من المواطنين يرتبط دخلها بحركة العمل في المصالح الحكومية.

وأضاف أن «النشاط السياحي لن يستفيد من تلك الإجازة، نظرا لارتفاع الأسعار، وضعف القدرة الشرائية».

وقال أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية، إن القرار يصيب قطاعات الإنتاج والتجارة بالشلل لمدة 10 أيام، في الوقت الذي نسعى فيه لزيادة معدلات الإنتاج والنمو، وزيادة الدخل القومي.

وأضاف «الوكيل»: «نتمنى إجازة سعيدة للجميع، لكن يجب أن نراعى الوضع الاقتصادي، وتأثيرات مثل تلك القرارات على الاقتصاد والمجتمع، خاصة أن العمل يكون شبه متوقف في العديد من الأجهزة والمصالح الحكومية».